أطلق عملك في لبنان | باقات إدارية ومكاتب مخدمة من سيرفكورب: بيروت، لبنان

  • المكتب المجهز للعمل ٠١٩٥٧٧٠٠
  • المكتب الافتراضي ٠١٩٥٧٧٧٠
  • من خارج لبنان ٠٠٩٦١١٩٥٧٧٠٠

الأخبار

اقرأ أحدث المقالات والأخبار المتعلقة ب سيرفكورب

كيف تؤسس شركة في لبنان

فبراير ٢٠١٣ | سيرفكورب

 يقارب عدد سكان لبنان الـ4.6 مليون نسمة، وهم من ذوي الدخل المتوسط إجمالاً، ويسود فيه النظام الإقتصادي الليبرالي. موقعه في قلب منطقة الشرق الأوسط وعلى مفترق قارات ثلاث يجعله صلة وصل للتبادل الإقليمي والعالمي، في مجالات التجارة، التمويل، الخدمات، الثقافة والسياحة.

وتأسيس عمل جديد في لبنان يطرح سؤالين أسسيين: لماذا؟ وكيف؟

هناك أسباب عدة تشجّع المستثمرين وأصحاب المؤسسات والشركات على اعتبار لبنان مؤهّلاً ليكون وجهة للأعمال. فحرية التبادل، والنظام المصرفي المتطور، إضافة إلى توفّر القوى العاملة المؤهلة، كلها حوافز مهمة يدعمها توفر فرص حقيقية في الأسواق اللبنانية.

العديد من فرص الإستثمار تتوفر من خلال الحكومة اللبنانية ومن القطاع الخاص على حدّ سواء. فخصخصة العديد من مشاريع القطاع العام وتحديث البعض الآخر يفتح مجالات واسعة من الفرص التجارية المهمة. كما ومن الملاحظ توفر فرص في قطاع استخراج النفط والغاز من الشواطىء اللبنانية.

إضافة لذلك، فإن النمو في الدخل القومي (الذي بلغ 4% سنة 2012)، النظام الضريبي المعتدل، إمكانية الدفع الإلكتروني، تنامي البنى التحتية، التسهيلات الممنوحة للمستثمرين وعدم وجود قيود لحركة الرساميل عبر الحدود، كلها تجعل من فكرة تأسيس عمل جديد في لبنان مقاربة جذابة!

من جهة أخرى، هناك تحسين ملحوظ في آلية تسديد الضرائب وإجراءات الشروع في الأعمال. وبحسب تقرير البنك الدولي فيما يتعلق بسهولة الأعمال، فإن إنشاء شركة أعمال جديدة في لبنان أمر يتطلب ما يعادل الخمس خطوات تنفذ خلال تسعة أيام، بالمقارنة مع معدل 8.2 خطوات و20.9 يوماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

هناك سبعة أنواع قانونية من الشركات في لبنان، وأكثرها شيوعاً هي الشركة المحدودة المسؤولية ش.م.م، وهي شركة خاصة يتحمل فيها الشركاء المسؤولية القانونية كلّ بحسب حصّته. يمكنك اللجوء إلى عدد كبير من مزوّدي الخدمات القانونية والوثائقية، وخدمات التسجيل التجاري. ولمساعدة أصحاب الشركات والمبادرات على الشروع في العمل، وبالإضافة إلى المشورة القانونية فقد تم إرساء عملية إنشاء الشركات بخطوة واحدة، تسهيلاً للحصول على التراخيص اللازمة.

ولمساعدة أصحاب الشركات على تركيز وقتهم وجهودهم على أعمالهم، توفّر مكاتب سيرفكورب المخدّمة إمكانية استخدام مكاتب مفروشة بالكامل ومجهزة بأحدث التقنيات، إضافة إلى مرافق قاعات الإجتماعات في منطقة أسواق بيروت، وبهذا تساعد على تخفيض المخاطر وتسمح بمرونة أكثر.

أما الضرائب على الشركات فتتقاوت بحسب نوع الشركة، وهي تتراوح بين 1.000.000 ليرة لبنانية لشركات الأوف شور، وحدّ أقصى يساوي 15% من الأرباح. ويخضع توزيع الأرباح لضريبة بقيمة 10%. أما الرواتب والأجور قتخضع لضريبة تصاعدية بين 2% كحد أدنى و20% كحد أقصى.

واستناداً إلى "فخري للمحاماة"، في إطار "تقرير ممارسة أنشطة الأعمال" للبنك الدولي، إذا أردت إنشاء شركة أعمال جديدة في لبنان، عليك أن:

-          تعيّن محامياً لبنانياً

-          تقوم بإيداع الرأسمال في المصرف وتحصل على شهادة الإيداع

-          تسجّل الشركة في السجل التجاري

-          تقوم بإبلاغ وزارة المالية عن بدء نشاط الشركة

-          تسجّل موظّفيك في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.